Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.
تجاوز إلى المحتوى الرئيسي

إجراءات و ضوابط  صرف السلف و الإعانات المقطوعة و تشغيل الطلاب والطالبات

إجراءات و ضوابط

 صرف السلف و الإعانات المقطوعة

 

أولاً: مقدمة

استنادًا لما ورد في اللائحة المنظمة لصناديق الطلبة بالمؤسسات التعليمية في المواد التالية:

- المادة الثالثة (أهداف الصندوق): يهدف الصندوق إلى تقديم الخدمات للطلاب المنتظمين وعلى الأخص:  1 - تقديم الإعانات والقروض للطلاب.

-المادة الثامنة: يكون للصندوق ميزانية خاصة تتضمن موارده ومصروفاته، والسنة المالية للصندوق هي السنة المالية للمؤسسة التعليمية.

-المادة التاسعة: يعد الصندوق ميزانيته التقديرية مشتملة على موارده حسب مصادرها ومصروفاته المتوقعة .... الخ.

-المادة الثانية عشرة: تشتمل مصروفات الصندوق على ما يلي:

1 الإعانات والقروض المقدمة للطلاب.

ثانياً: ضوابط الصرف في حال القروض والإعانات:

  1. تقديم طلب القرض أو الإعانات على النموذج المعد لذلك.
  2. دراسة حالة الطالب والتنسيق في ذلك مع الجهات ذات العلاقة بما في ذلك الكلية والقسم.
  3. تعرض الطلبات على مجلس الإدارة للبت فيها وتحديد مبلغ الإعانة أو مبلغ القرض ومدة سداده.
  4. يجوز لرئيس مجلس الإدارة في الحالات العاجلة صرف مبلغ لا يتجاوز (500) ريال في حال الإعانة و (1000) ريال في حال القرض على أن يعرض الأمر على مجلس الإدارة في أول جلسة للعلم والإحاطة.
  5. يتم تسديد القرض في الموعد المقرر وذلك بخصمه من مكافأة الطالب الشهرية على ألا يتجاوز ما يخصم شهرياً 25% من قيمة المكافأة الشهرية وذلك ما لم يقرر مجلس الإدارة خلاف ذلك.
  6. عدم إخلاء طرف الطالب المقترض من المؤسسة التعليمية حتى يتم التأكد من سداده لكامل القرض.
  7. يجوز بموافقة مجلس الإدارة بناء على توصية رئيس مجلس الإدارة إعفاء الطالب من سداد باقي القرض في الحالات الضرورية.

ثالثاً: اجراءات طلب صرف سلفة تزيد عن 1000 ريال:

  1. أن يكون المتقدم بطلب السلفة منتظم في الدراسة بالجامعة.
  2. أن يتم عمل دراسة حالة للمتقدم (يستثنى من هذا البند  في حالة أن المتقدم يرغب في شراء أجهزة ذكية أو برنامج البيع الإلكتروني سواء كتب، أجهزة... الخ).
  3. أن تكون مكافأة المتقدم مستمرة، وتكفي المدة المتبقية للمتقدم سداد قيمة السلفة خلال فترة دراسته أو في حالة زيادة قيمة قسط السلفة يزيد عن أكثر من 25%
  4. ألا يقل معدل المتقدم عن (3) فأكثر.
  5. أن يكون المتقدم أمضى أكثر من ثلاث فصول دراسية بالجامعة.
  6. لا تزيد مبلغ السلفة عن مبلغ ثلاثة آلاف ريال "وليس عليه سلفة سابقة"، مع مراعاة أن تكون المدة المتبقية للمتقدم تكفي لسداد مبلغ السلفة، أما بالنسبة للأجهزة الذكية فيمكن أن تصل إلى مبلغ 4500 ريال.
  7. بالنسبة لسلفة السكن للطلبة المقيمين في سكن الطلاب تسدد لهم ما يعادل قيمة الغرفة (رسم السكن فقط) .
  8. في حالة عدم توفر ما تم الإشارة إليه بعاليه من ضوابط فيتم عرض حالة المتقدم على مجلس الإدارة لاتخاذ القرار المناسب.

رابعاً: ضوابط صرف سلفة لشراء أجهزة ذكية:

  1. يكون مبلغ السلفة لا يزيد عن 3500 ريال.
  2. أن يكون المتقدم بطلب السلفة منتظم في الدراسة بالجامعة.
  3. أن تكون مكافأة المتقدم مستمرة، وتكفي المدة المتبقية للمتقدم سداد قيمة السلفة خلال فترة دراسته أو في حالة زيادة قيمة قسط السلفة يزيد عن أكثر من 25%
  4. ألا يقل معدل المتقدم عن (3) فأكثر.
  5. أن يكون المتقدم أمضى أكثر من ثلاث فصول دراسية بالجامعة، ويستثنى من هذا البند طلبة السنة الأولى المشتركة على أن يتم صرف السلفة في بداية العام الدراسي وتكون أقساط السلفة 30% بحيث تسدد قبل إنتهاء الفصل الدراسي. وفي حالة إنسحابه من الجامعة لا يتم إخلاء طرفه أو إعفائه من باقي السلفة إلا بعد سداد قيمة السلفة.
  6.  ويتم صرف سلفة لأي طالب في السنة الأولى مشتركة في نهاية الفصل الدراسي الأول، أما بالنسبة للمستوى الثاني أن لا يقل معدله عن (3) فيصرف له سلفه تعادل قيمة المطلوب شراؤه بحيث لا يتجاوز مبلغ 3500 ريال.

خامساً: ضوابط صرف إعانة مقطوعة:

  1. أن يكون المتقدم منتظم في الدراسة بالجامعة، وليس لديه مكافأة من الجامعة.
  2. أن يتم عمل دراسة حالة للمتقدم عن طريق التوجيه والإرشاد بالجامعة على أن يشار في دراسة الحالة عن وضع الطالب مرفقًا به المستندات المؤيدة لحاجة المتقدم للإعانة، وبعد دراسة الحالة يتم إرسالها للمدير التنفيذي لصندوق الطلاب ومن ثم يتم إحالتها لقسم السلف والإعانات لعمل الإجراءات اللازمة.
  3. ألا يكون سبق للمتقدم وأن حصل على إعانة في نفس الفصل الدراسي الذي تقدم فيه للحصول على إعانة أو مضى على آخر إعانة مدة تزيد عن أربع أشهر.
  4. ألا يكون المتقدم يعمل في برنامج التشغيل الطلابي أو في أي من البرامج المدعومه شبيه في نفس الفصل الدراسي مثل برنامج هدف (يصرف له مبلغ ألف ريال تقريبًا).
  5. ألا تتجاوز مجموع الإعانات التي تصرف للطلبة الذين لا يصرف لهم مكافآت شهرية عن مبلغ 2500 ريال (أي ما يعادل خمس إعانات لا تزيد كل إعانة عن مبلغ خمسمائة ريال وفق البند 3 من "ب").
  6. ألا يكون المتقدم بطلب إعانة عليه باقي سلفة "لم تسدد"، وفي حالة وجود سلفة على المتقدم يكون مبلغ الإعانة مسددًا لباقي السلفة.
  7. في حالة عدم توفر ما تم الإشارة إليه بعاليه من ضوابط فيتم عرض حالة المتقدم على مجلس الإدارة لاتخاذ القرار المناسب.

سادساً: ضوابط إعانة السكن:

 يتم سداد رسوم الإقامة بسكن الطلاب من بند الإعانات بصندوق الطلاب لكل من:

  1. طلاب الضمان الاجتماعي على أن يتم إرفاق ما يثبت أنه ضمن الذين يشملهم الضمان الاجتماعي.
  2.  طلبة ذوي الاحتياجات الخاصة "إعاقة بصرية وحركية" فقط.

سابعاً: أحكام عامة:

  1. ضرورة قبل صرف أي مبلغ من المخصص لبرنامج السلف والإعانات وكذلك التشغيل الطلابي أن يكون هناك مخصص للصرف منه خلال السنة المالية لأي من البرامج الموضحة وأن يكون المبلغ ضمن الميزانية التقديرية التي تقدمها إدارة الصندوق لمجلس الإدارة وبعد أن يتأكد مسؤولي القسم المالي من توفر مخصص للصرف منه.
  2. بالنسبة للإعفاءات من سداد ما تبقى من مبلغ السلفه، فيتقدم (الطالب / الطالبة)  بخطاب رسمي لسعادة الدكتور عميد شؤون الطلاب ورئيس مجلس إدارة صندوق الطلاب يوضح فيه أسباب طلب الإعفاء ويحيله سعادة العميد لمجلس الإدارة ولا يتم الإعفاء إلا وفق الضوابط التالية:
  • أن يكون المتقدم متخرجًا من الجامعة (ينظر في طلبه عند إخلاء طرفه من الجامعة)، ومنقطع عنه المكافأة الشهرية.
  • أن يكون المتقدم لم يستفد من برنامج التشغيل الطلابي في نفس فصل التخرج.
  • أن يكون المتقدم سدد 50% من إجمالي السلفة.
  • ألا يكون سبق للمتقدم وأن حصل على إعانة في نفس الفصل المتقدم فيه.
  • في حالة عدم حصول المتقدم على إعانات خلال فترة دراسته بالجامعة فيعفى من باقي السلفة على ألا يزيد عن مبلغ المتبقي عن ألف وخمسمائة ريال.
  • يتم عمل دراسة حالة للطالب عن طريق التوجيه والإرشاد وبعد دراسة الحالة يتم إرسالها للمدير التنفيذي لصندوق الطلاب ومن ثم يتم إحالتها لقسم السلف والإعانات لعمل لمراجعة دراسة حالة الطالب ومراجعة ضوابط الشروط لصرف الإعانة.
  • في حالة عدم توفر ما تم الإشارة إليه بعاليه من ضوابط فيتم عرض حالة المتقدم على مجلس الإدارة لاتخاذ القرار المناسب.

 

إجراءات و ضوابط

تشغيل الطلاب والطالبات

أولاً: مقدمة

يهدف برنامج تشغيل الطلاب والطالبات إلى تحقيق أهدافاً اجتماعية وتربوية فهو ينمي المواهب والقدرات ويصقل الخبرات كما يؤصِّل في نفوس الطلبة احترام العمل والتعود على العطاء في مقابل الأخذ. وتعمل عمادة شؤون الطلاب على إتاحة الفرصة للطلاب والطالبات للعمل في بعض إدارات وكليات الجامعة لاكتساب الخبرة وسد بعض النقص الذي قد يكون حاصلاً في بعض الأعمال التي لا تحتاج لموظفين دائمين ، إضافة إلى مساعدة الطلبة مادياً بما يحصلون عليه من أجر نظير الأعمال التي يقومون بها.

ثانياً: شروط تشغيل الطلاب والطالبات:

  1. أن يكون الطالب/الطالبة مقيداً في الجامعة ومنتظماً في الدراسة في وقت التشغيل.
  2. أن يسمح الجدول الدراسي للطالب/الطالبة بالتشغيل من خلال وجود فراغات مناسبة بين المحاضرات.
  3. أن تكون المهام الموكلة لطالب التشغيل متناسبة مع قدراته ومؤهلاته كطالب جامعي ولا تتضمن أعمالاً تقوم بها شركات متخصصة متعاقدة مع الجامعة أو أعمالاً تتصف بالسرية أو الوثائق أو المالية أو التعامل مع بيانات يحظر تداولها وأن لا تكون الأعمال مما يدخل في مهام موظف حكومي مكلف بها.
  4. تُعطى أولوية الترشيح للطلبة وفق التالي:
  • العاملين في مجال النشاط الطلابي.
  • الطلبة الذين لديهم قدرات ومهارات فنية يستفاد منها في أعمال العمادة كالتصميم الفني والبرمجة وإدارة المواقع.
  •  الطلبة الذين لديهم ظروف مادية ملحة بناء على توصية المشرف الاجتماعي أو دراسة حالة في مركز التوجيه والإرشاد الطلابي.
  • من لم يسبق لهم الحصول على فرصة تشغيل من قبل خلال دراستهم الجامعية.
  1. لا تعطى الفرصة لأي طالب/طالبة سبق له الحصول على ثلاث فرص تشغيل من قبل.
  2. عدم الجمع بين فرصتي تشغيل خلال الفصل الدراسي الواحد.
  3. أن لا تزيد ساعات العمل المقررة عن (160) ساعة ولا تقل عن (30) ساعة خلال الفصل الدراسي الواحد.
  4. يكون الحد الأعلى لعمل الطالب/الطالبة في اليوم ثلاث ساعات.

ثالثاً: مجالات تشغيل الطلاب والطالبات:

  1. أعمال المساندة الإدارية.
  2. العمل في مجال النشاط الطلابي.
  3. الأعمال الفنية كالتصميم الفني وتصميم المواقع وإدخال البيانات وتحديث مواقع الانترنت وصيانة الحاسب والبرمجة.

رابعاً:  إجراءات تشغيل الطلاب والطالبات

  1. الحصول على موافقة عميد شؤون الطلاب أو من يفوضه على تشغيل الطلاب والطالبات مع تحديد عدد فرص التشغيل المطلوبة وعدد الساعات ومجالات التشغيل.
  2. تعبئة الاستمارة الخاصة بتشغيل الطلاب والطالبات.
  3. إرسال قائمة بأسماء الطلبة المرشحين للتشغيل من قِبَل الجهات لإدارة صندوق الطلاب للتأكد من عدد مرات التشغيل للطلبة المرشحين.
  4. بعد تدقيق القوائم من صندوق الطلاب تقوم الجهات المشغلة بتعبئة نموذج التشغيل الذي يعتبر بمثابة عقد مع الطالب يلزم توقيع الطلبة عليه.
  5. في نهاية الفصل الدراسي يتم إرسال النموذج (العقد) مرفقاً به كشوف الحضور والانصراف لعميد شؤون الطلاب ، على أن تصل لصندوق الطلاب قبل أسبوعين من نهاية الفصل الدراسي.

خامساً: الإجراءات المالية لتشغيل الطلاب والطالبات

  1. يقوم صندوق الطلاب باعتماد ميزانية تشغيل الطلاب/الطالبات سنوياً بناء على الساعات المعتمدة من عميد شؤون الطلاب لكامل الفصل الدراسي.
  2. تحسب قيمة الساعة بمبلغ (10) ريالاً ، ويجوز زيادة قيمة الساعة بقرار من عميد شؤون الطلاب بناء على طلب من جهة التشغيل في حال كان مجال تشغيل الطالب/الطالبة من المهام التي تتطلب قدرات خاصة وجهد أكبر بحد أقصى (45) ريالاً للساعة.
  3. يتم صرف مستحقات الطلاب والطالبات عن طريق صندوق الطلاب بعد ورود كشوف الحضور والانصراف والتأكد من بيانات الطلبة ، ويتم إيداع المبلغ في حسابات الطلبة وفق البيانات الموجودة في نموذج التشغيل.

سادساً:  أحكام وتوجيهات عامة:

  1. تشغيل الطلاب والطالبات برنامج رعاية اجتماعية وتدريب لابد من الحرص على تحقيق أهدافه الاجتماعية والتربوية من خلال المتابعة الدقيقة والتأكد من قيام الطالب/الطالبة بالعمل بالحرص على كشوفات الحضور والانصراف وتوصيات المشرف الاجتماعي ودراسة الحالة.
  2. الحرص على توزيع الفرص بين الطلاب والطالبات وعدم التركيز على فئات معينة.
  3. يجب تحديد مهام الطالب/الطالبة في برنامج التشغيل بدقة.
  4. يجوز لعميد شؤون الطلاب تحديد الجهة المسؤولة عن برنامج التشغيل بالعمادة لمتابعة الطلبة والتأكد من تحقيق البرنامج لأهدافه.
  5. يجوز تعديل هذه الضوابط بقرار من عميد شؤون الطلاب بعد إجازة التعديلات من مجلس إدارة صندوق الطلاب.
تاريخ آخر تحديث : يونيو 5, 2024 11:16ص